أستاذ مساعد.
عالية الرفاعي
t_aalrefaie@svuonline.org
المؤهلات العلمية:
إجازة في التربية بتقدير جيد جداً 1998- كلية التربية/ جامعة دمشق.
دبلوم تأهيل تربوي في التربية بتقدير جيد جداً عام 1999م- كلية التربية /جامعة دمشق
دبلوم دراسات عليا في المناهج وطرائق التدريس بتقدير جيد جداً عام 2000- كلية التربية /جامعة دمشق.
ماجستير في التربية الخاصة (الإعاقة السمعية) بتقدير امتياز وموضوعها " أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل الطلبة الصم في الرياضيات وتفاعلاتهم الاجتماعية " بتقدير امتياز عام 2007 كلية التربية/ جامعة دمشق.
دكتوراه في التربية الخاصة(الإعاقة السمعية) بدرجة شرف وموضوعها " فاعلية برنامج حاسوبي مصمم بطريقة التواصل الكلي في تحصيل التلاميذ المعاقين سمعياً في مادة العلوم في الصف الرابع الأساسي" كلية التربية/ جامعة دمشق
البرامج الأكاديمية:
EDUC
MITE
المقررات العلمية:
EDUC.CEP - علم النفس التربوي
MITE.ETS - تكنولوجيا التعليم لذوي الحاجات الخاصة
MITE.GRD - مشروع الماجستير
EDUC.PRO - المشروع
EDUC.ESE - تربية ذوي الاحتياجات الخاصة
EDUC.PRO - المشروع
EDUC.ESE - تربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الخبرات الأكاديمية:
منسق البرامج الأكاديمية لماجستير تقويم الكلام واللغة بالتعاون مع منظمة آمال لذوي الإعاقة
رئيس قسم التربية الخاصة – كلية التربية- جامعة دمشق.
أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة /كلية التربية /جامعة دمشق/ الجمهورية العربية السورية
مدرس متمرن متفرغ في قسم التربية الخاصة بتاريخ16/9/2012.
المنشورات العلمية:
البحث الأول : آراء معلمي الصم نحو استخدام الحاسوب في تعليم الطلبة المعاقين سمعياً في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق.
جهة النشر : مجلة جامعة الفرات للدراسات والبحوث العلمية- سلسلة العلوم الأساسية، تاريخ 19/2/2011.
البحث الثاني :" أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل التلاميذ الصم في العلوم وتفاعلاتهم الاجتماعية دراسة ميدانية في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق.
جهة النشر : مجلة اليمن الصادرة عن مركز البحوث والدراسات اليمنية، جامعة عدن، تاريخ 6/4/2010.
البحث الثالث : مشكلات تدريس مادة العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم بحث ميدانية في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق
جهة النشر : مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، تاريخ 8/12/2010
البحث الرابع : اتجاهات الطلاب المعاقين سمعياً نحو استخدام الحاسوب في التعليم في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق.
جهة النشر: مجلة اليمن الصادرة عن مركز البحوث والدراسات اليمنية / جامعة عدن/ 4/10/ 2010.
البحث الخامس: مشكلات الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة دمشق من وجهة نظرهم.
جهة النشر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس/21/2/2017
البحث السادس: معوقات دمج التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة في مدينة دمشق من وجهة نظر معلميهم.
جهة النشر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس/8/10/2017.